📁

إصلاح اختبار الرّياضيات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة دورة 2025

مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة دورة 2025

إصلاح اختبار الرّياضيات



رياضيات - الأداء المنتظر |    في نهاية الدّرجة الثالثة، من التّعليم الأساسيّ يحلّ المتعلّم مسائل ذات دلالة بالنّسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاث مراحل.
السّنة الدّراسيّة
2024 - 2025
الجمهوريّة التّونسيّة مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية
* * * دورة 2025
وزارة التّربية إصلاح: الرّياضيات

يتكوّن الاختبار من صفحتين مرقمتين من 1/2 إلى 2/2.

المسألة 1: (6 نقاط)

المعطيات

بائع زهور يتعامل مع 3 زبائن في يوم واحد، مع ثبات أسعار الباقات حسب اللون (الأبيض، الأحمر، الأصفر). البيانات كالتالي:

  • الزّبون الأول: اشترى باقة بيضاء + باقة حمراء → دفع 60 دينارًا.
  • الزّبون الثاني: اشترى باقة بيضاء + باقة صفراء → مدخوله يساوي 1/3 المدخول الكلّي لليوم.
  • الزّبون الثالث: اشترى باقة حمراء + باقة صفراء → دفع 84 دينارًا.

المطلوب

1 - إثبات أن مدفوعات الزبون الثاني بلغت 72 دينارًا.
2 - حساب ثمن شراء الزّهرة البيضاء الواحدة بالدينار، علمًا وأنّ: كلّ باقة تحتوي على 12 زهرة متساوية الثّمن.

✨ الحلّ

طريقة أولى

العدد الكسريّ الممثّل لمبلغ الحريف الأوّل و الثّالث معا:
3/3 - 1/3 = 2/3
قيمة المداخيل المتأتّية من الحريفين الأوّل و الثّالث معا بالدّينار:
60 + 84 = 144
قيمة المداخيل الجمليّة بالدّينار:
( 144 : 2 ) × 3 = 216
قيمة المبلغ الذي دفعه الحريف الثّاني بالدّينار:
( 216 : 3 ) × 1 = 72
ثمن بيع باقة أزهار بيضاء و باقة أزهار حمراء و باقة أزهار صفراء بالدّينار
( 60 + 72 + 84 ) : 2 = 108
ثمن بيع باقة الأزهار البيضاء بالدّينار:
108 - 84 = 24
ثمن بيع الزّهرة البيضاء الواحدة بالدّينار:
24 : 12 = 2

طريقة ثانية

العدد الكسريّ الممثّل لمبلغ الحريف الأوّل و الثّالث معا:
3/3 - 1/3 = 2/3
قيمة المداخيل المتأتّية من الحريفين الأوّل و الثّالث معا بالدّينار:
60 + 84 = 144
قيمة المداخيل الجمليّة بالدّينار:
( 144 : 2 ) × 3 = 216
قيمة المبلغ الذي دفعه الحريف الثّاني بالدّينار:
216 - ( 60 + 84) = 72
نرمز لكلّ باقة بحرف
ب + ح + ب + ص + ح + ص =
2ب + 2ح + 2ص = 216
نقسم كلّ كفّة على 2
ب + ح + ص = 108
بما أنّ:ثمن بيع باقة أزهار حمراء مع باقة أزهار صفراء يساوي بالدّينار 84 فإنّ
ب + 84 = 108
وهكذا يكون ثمن بيع الباقة البيضاء بالدّينار:
ب = 108 - 84
ب = 24
ثمن بيع الزّهرة الواحدة بالدّينار:
24 : 12 = 2

طريقة ثالثة

بلاحظ أنّ قيمة المبلغ المتأتّي من الحريف الثّاني هو 1/3 جملة المدىاخيل لكنّه يمثّل 1/2 قيمة المداخيل المتاتّية من الحريفين الأوّل و الثّالث، و بالتّالي:
قيمة المبلغ المتأتّي من الحريف الثّاني بالدّينار:
(60 + 84 ) : 2 = 72
جملة المداخيل بالدّينار:
60 + 72 + 84 = 216
نأخذ بعين الاعتبار المعطيات التي لها علاقة بالأزهار البيضاء و نرمز لها بالحروف:
ب + ح + ب + ص = 60 + 72
2ب + ح + ص = 60 + 72 = 132
2ب = 132 - 84 = 48
وهكذا نجد أنّ ثمن بيع باقتين بيضاوين يساوي 48 د:
ثمن بيع الباقة البيضاء الواحدة بالدّينار:
48 : 2 = 24
ثمن بيع الزّهرة البيضاء الواحدة بالدّينار:
24 : 12 = 2

المسألة 2: (6 نقاط)

المعطيات

عُلّق أمام أحد نوادي الرّياضات البحرية مجسّم نحاسيّ لمركب شراعيّ، يتكوّن من أربعة أجزاء مجموع كتلتها 12 كغ:

  • الجزء ①: على شكل شبه منحرف (أ ب ج د).
  • الجزآن ② و ③: كل منهما مثلث الشكل.
  • أنبوب (يمثله المستقيم [و ف]) يربط بين الأجزاء الثلاثة، كتلته 1,56 كغ.
  • الأجزاء ① و ② و ③ صُنعت من نفس اللوحات النحاسية، حيث أن كل 100 صم² من هذه المادة تزن 180 غ.

المطلوب

1 - برهن أن مساحة الجزء ① تساوي 4000 صم²، مع العلم أن مساحة الجزأين ② و ③ معاً تمثل 45% من مساحة الجزء ①.
2 - اقترح أحد الأعضاء نقش شعار مربع (ضلع 30 صم) على الجزء ①. هل هذا ممكن إذا علمت أن طول القاعدة الكبرى [أ ب] هو 140 صم، وهو يمثل 3/7 من طول القاعدة الصغرى [د ج]؟ فسّر إجابتك.

✨ الحلّ

قيس كتلة الأجزاء الثّلاثة بالغرام:
12000 - 1560 = 10440
قيس مساحة الجزأيْن ② و ③ معأ بالصم2
( 4000 :100 ) × 45 = 1800
قيس مساحة الأجزاء الثّلاثة ①، ②، ③ بالصم2
(10440 : 180 ) × 100 = 5800
قيس مساحة الجزء ① بالصم2:
5800 - 1800 = 4000
قيس طول القاعدة الصّغرى [د ج] بالصم:
(140 : 7 ) × 3 = 60
قيس طول مجموع القاعدتيْن بالصم:
140 + 60 = 200
قيس طول ارتفاع الجزء ① بالصم:
( 4000 × 2 ) : 200 = 40
لنقش شعار للنّادي على الجزء ① في شكل مربّع قيس طول ضلعه 30 صم. يجب توفّر مساحة مستطيلة أو مربّعة كافية على الجزء ①، وبما انّ قيس طول ضلع الشعار المربّع 30 صم فهو إذا أقلّ من قيس طول الارتفاع الذي يبلغ 40 صم
⬅️ وهذا يسمح بوضع الشّعار عموديّاً.

المسألة 3: (8 نقاط)

المعطيات

مسألة الحافلة
تتحرك حافلة من المحطة "أ" إلى المحطة "ج" مرورًا بالمحطة "ب"، ثم تعود إلى "أ" حسب المسار الموضح في الرسم. المعطيات كالآتي:

  • زمن السير من "أ" إلى "ب": 8 دقائق.
  • زمن السير من "ب" إلى "ج": 12 دقيقة.
  • سرعة الحافلة بين "ج" و"أ": 48 كم/س.
  • المسافة بين "ج" و"أ": 8 كم.
  • توقف الحافلة في كل محطة لمدة 5 دقائق.

المطلوب

1 - إثْبات وصول الحافلة إلى المحطة "ج" في نهاية السفرة الأولى بعد 40 دق من انطلاقها.
2 - تحديد ساعة وصول الحافلة إلى المحطة "أ" في نهاية السّفرة الرّابعة إذا انطلقت في السّفرة الأولى من المحطة "أ" على السّاعة 6 صباحا.
3 - حساب معدّل سرعة الحافلة بين المحطّتين "ج" و "أ" أثناء الاكتظاظ المروريّ.

✨ الحلّ

الزّمن الذي استغرقه سير الحافلة من المحطّة ج إلى المحطّة أ بالدق:
( 8 × 60 ) : 48 = 10
الزّمن الذي استغرقته الرّحلة بالدق
8 + 12 + 10 ( السّير من ج إلى أ ) + 10 ( فترات الاستراحة ) = 40
الزّمن الذي استغرقته السّفرات الثّلاث الأخيرة بالسّاعات:
(40 دق + 5 دق ) × 3 = 135 دق = 2 س و 55 دق
ساعة وصول الحافلة في نهاية السّفرة الرّابعة:
6 س + 40 دق + 2 س و 15 دق = السّاعة 8 و 55دق
مدّة التّأخير المسجّلة بسبب الاكتظاظ بالدق:
9 س و 5 دق - 8س و 55 دق = 10
الزّمن الذي استغرقته السّفرة بين المحطّتين " ج " و " أ " أثناء الاكتظاظ بالدق:
10 + 10 = 20
معدّل سرعة الحافلة بين المحطّتين " ج " و " أ " أثناء الاكتظاظ بالكم / س:
( 8 × 60 ) : 20 = 24
أو
8 × 3 = 24
نضرب 20 × 3 نجد ساعة، و نضرب 8 × 3 فنجد 24 وبذلك يكون معدّل السّرعة 24 كم / س.
2 / 2

📕 معاينة الاختبار

📥 التّحميل

🔑 كلمات مفتاحية

تونس وزارة التربية مناظرة السيزيام اصلاح اختبار رياضيات 2025 الأداء المنتظر رياضيات إصلاح الأخطاء تقديم حلول معايير التّقييم حلّ المسائل
تعليقات