📁

رياضيات: مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2025.

مناظرة السيزيام بتونس، يجمع الحساب، نظام القيس و الهندسة ضاربه 1 و ينجز في ساعة

اختبار الرّياضيات دورة 2025




رياضيات - الأداء المنتظر |    في نهاية الدّرجة الثالثة، من التّعليم الأساسيّ يحلّ المتعلّم مسائل ذات دلالة بالنّسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاث مراحل.
السّنة الدّراسيّة
2024 - 2025
الجمهوريّة التّونسيّة مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية
* * * دورة 2025
وزارة التّربية الاختبار: رياضيات الحصّة ساعة ضارب 1

يتكوّن الاختبار من صفحتين مرقمتين من 1/2 إلى 2/2.

المسألة 1: (6 نقاط)

يمثل الجدول التالي مبيعات ومداخيل بائع أزهار في أحد الأيام.

الحريف الأوّل الحريف الثّاني الحريف الثّالث
باقات الأزهار المبيعة باقة من الأزهار البيضاء وباقة من الأزهار الحمراء باقة من الأزهار البيضاء وباقة من الأزهار الصفراء باقة من الأزهار الحمراء وباقة من الأزهار الصفراء
المداخيل 60 د 3/1 المداخيل الجملية في ذلك اليوم 84 د
إذا علمت أن ثمن بيع الباقة الواحدة من كل لون لا يتغير من حريف إلى آخر.
1) أثبت أن المبلغ الذي دفعه الحريف الثاني يساوي 72 د.
تتكون كل باقة من 12 زهرة متساوية الثمن.
2) احسب بالدّينار ثمن بيع الزهرة البيضاء الواحدة.

المسألة 2: (6 نقاط)

علّق بواجهة أحد نوادي الرياضات البحرية مجسم نحاسي لمركب شراعي يمثله الرسم التالي:

يتركّب يتركب المجسم النحاسي من أربعة أجزاء كتلتها الجملية 12 كغ:

  • الجزء ① في شكل شبه منحرف أ ب ج د.
  • الجزءان ② و ③ كل منهما في شكل مثلث.
  • أنبوب تمثله قطعة المستقيم [و ف] يربط الأجزاء الثلاثة ببعضها، كتلته 1,56 كغ.

تتكون الأجزاء ① و ② و ③ من نفس اللوحات النحاسية حيث كتلة 100 صم² منها تساوي 180 غ.

2 / 2

1) أثبت أن قيس مساحة الجزء ① يساوي 4000 صم² علما أنّ قيس مساحة الجزأين ② و ③ معًا يمثّل 45% قيس مساحة الجزء ①.
اقترح أحد الأعضاء نقش شعار للنادي على الجزء ① في شكل مربع قيس طول ضلعه 30 صم.
2) هل يمكنه ذلك علما أن قيس طول القاعدة الكبرى [أ ب] يساوي 140 صم وهو يمثّل 3/7 قيس طول القاعدة الصغرى [د ج]؟ علّل جوابك.

المسألة 3: (6 نقاط)

تقوم حافلة بنقل مسافرين انطلاقا من المحطة "أ" في اتجاه المحطة "ج" مرورا بالمحطة "ب"، ثم تعود إلى المحطة "أ" كما هو مبين بالأسهم في الرسم التالي:

حيث:

  • لمدة التي تستغرقها الحافلة في السّير بين "أ" و"ب" تساوي 8 دق.
  • المدة التي تستغرقها الحافلة في السّير بين "ب" و"ج" تساوي 12 دق.
  • معدل سرعة الحافلة بين "ج" و"أ" يساوي 48 كم/س وقياس المسافة الفاصلة بينهما ج أ = 8 كم.
  • تتوقف الحافلة عن السير في كل محطة مدة 5 دق.
1) أثبت أن الحافلة تصل إلى المحطة "ج" في نهاية السفرة الأولى بعد 40 دق من انطلاقها.
2) أحدّد ساعة وصول الحافلة إلى المحطة "أ" في نهاية السّفرة الرّابعة إذا انطلقت في السّفرة الأولى من المحطة "أ" على السّاعة 6 صباحا.

في أحد الأيام و بسبب اكتظاظ مروريّ بين المحطّتين "ج" و "أ" في السّفرة الرّابعة، عدّل السّائق سرعة الحافلة فوصل إلى المحطّة "أ" على السّاعة 9 و 5 دق صباحا.

3) أحسب معدّل سرعة الحافلة بين المحطّتين "ج" و "أ" أثناء الاكتظاظ.
2 / 2

📕 معاينة الاختبار

📥 التّحميل

🔑 كلمات مفتاحية

المدارس الإعداديّة النّموذجيّة تونس وزارة التربية إدارة الامتحانات مناظرة السيزيام المواد العلمية رياضيات ضارب 1 دورة 2025 اختبار رياضيات
تعليقات