📁

لا تسئ إليه: وضعية تقييم إشهادية في القراءة للسّنة السادسة.

لا تسئ إليه: وضعية تقييم إشهادية في القراءة للسّنة السادسة.

قراءة - الأداء المنتظر | يقرأ المتعلّم نصوصا متنوّعة موظّفا قراته على الفهم و التّحليل و التّأليف و إبداء الرّأي.
المدرّس وضعيّة تقييم إدماجيّة
جلال حمام في مجال اللّغة العربيّة
الثلاثية 3 السنة السّادسة قراءة

السّند

🎯 🎯

لا تُسِئْ إِلَيْهِ

جَلَسْتُ فِي قَاعَةِ الْاسْتِقْبَالِ أَنْتَظِرُ دَوْرِي، وَكَعَادَتِي كُنْتُ أَحْمِلُ مَعِي كِتَابًا أُزْجِي الوَقْتَ بِقِرَاءَتِهِ إِلَى أَنْ يَحِينَ الْمَوْعِدُ الَّذِي ضُرِبَ لِي، وَ فَجْأَةً ارْتَفَعَ صَوْتٌ عَنْ يَمِينِي يَقُولُ: " لَوْ كُنْتَ تِلْمِيذِي لَفَصَلْتُكَ عَنِ الدِّرَاسَةِ إِلَى غَيْرِ رِجْعَةٍ."

اِلْتَفَتُّ مُنْدَهِشًا . كَانَ الصَّوْتُ الَّذِي سَمِعْتُهُ صَوْتَ السَّيِّدَةِ الجَالِسَةِ إِلَى جَوَارِنَا أَنَا وَ أَبِي وَ كَانَتْ كَلِمَاتُهَا مُوَجَّهَةً إِلَيَّ، لَمْ تَكُنْ لِي بِهَا مَعْرِفَةٌ سَابِقَةٌ فَانْدَهَشْتُ مِنْ مُبَادَرَتِهَا إِيَّايَ بِهَذَا الْكَلَامِ وَ قُلْتُ لَهَا بِهُدُوءٍ تَامٍّ : " الْعَفْوَ يَا سَيِّدَتِي ! لِمَاذَا تَنْقَمِينَ عَلَيَّ؟ إِنَّنِي أَقْرَأُ كِتَابِي وَ لَعَلَّكَ لَاحَظْتِ مَدَى اهْتِمَامِي بِهِ وَ انكِبَابِي عَلَيْهِ. قَالَتْ : " كَيْفَ تُطَاوِعُكَ نَفْسُكَ عَلَى أَنْ تَفْعَلَ مَا تَفْعَلُهُ بِهَذَا الْكِتَابِ ۚ كَيْفَ تُمَزِّقُهُ بأصابعِك ؟"

عُدْتُ بِنَظَرِي إِلَى الْكِتَابِ بَيْنَ يَدَيَّ. كَانَ كِتَابًا جَدِيداً إِشْتَرَاهُ أَبِي وَ نَحْنُ فِي طَرِيقِنَا إِلَى الْعِيَادَةِ وَكَانَتْ أَوْرَاقُهُ مُتَلاصِقَةً وَ لَا بُدَّ مِنْ فَضِّهَا بِآلَةٍ حَادَّةٍ لِتَتَحَرَّرَ صَفَحَاتُهَ . لَمْ أَكُنْ أَحْمِلُ فِي جَيْبِي مُوسًى أَوِ فَاتِحَةَ مَظَارِيفَ فَرُحْتُ فِي لَهْفَتِي لِمَتَابَعَةِ الْقِرَاءَةِ أُدْخِلُ أَصَابِعِي بَيْنَ الْأَوْرَاقِ الْمُتَلَاصِقَةِ فَأَفُضُّهَا. كُنْتُ أَفْعَلُ ذَلِكَ بِسُرْعَةٍ تَجْعَلُ حَوَافَّ الْأَوْرَاقِ تَتَمَزَّقُ دُونَ انْتِظَامٍ وَ هَذَا مَا اسْتَنْكَرَتْهُ مِنِّي السَّيِّدَةُ وَهِيَ مُعَلَّمَةٌ عَلَى مَا يَبْدُو.

احْمَرَّ وَجْهِي خَجَلاً لِحِدَّتِهَا فِي اسْتِنْكَارِهَا بَيْنَمَا تَابَعَتْ هِيَ تَقُولُ: " الْكِتَابُ أَيُّهَا الْفَتَى كُنْرٌ، فِي قِرَاءَتِهِ إِفَادَةٌ وَ تَسْلِيَةٌ وَ بَيْنَ صَفَحَاتِهِ عِبَرٌ وَ مَعَانٍ مِنْ وَاجِبِكَ أَنْ تَحْتَفِظَ بِهِ سَلِيمًا لِنَفْسِكَ وَ لِمَنْ يُرِيدُ قِرَاءَتَهُ مِنْ بَعْدِكَ ! فَكَيْفَ تُسِيءُ إِلَيْهِ بِهَذِهِ الصُّورَةِ ؟"

عبد السّلام العجيلي
بتصرّف



التّعليمة 1

أرْبِطُ بِسهْمٍ

النّصيحة وَضْعُ الْبِدَايَةِ
الْاندهَاش وَ التَّعَجّبُ سِيَاقُ التَّحَوُّل
الانْتِظَارُ وَضْعُ النَّهَايَةِ




التّعليمة 2 - 1

هَذَا الطَّفْلُ شَغُوفٌ بِالمُطَالَعَةِ. اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ قَرَائِنَتَيْنِ تَدلُّ عَلَى ذلِكَ.



التّعليمة 2 - 2

مَا هُوَ الْعَمَلُ الَّذِي اسْتَنْكَرَتْهُ السَّيِّدَةُ مِنَ الطَّفْلِ الجَالِسِ إِلَى جَانِبِهَا؟

العمل:
القرينة:





التّعليمة 3 - 1

اِشْرَحْ مَا تَحْتَهُ سَطْرٌ حَسَبَ الْمَعْنَى الَّذِي أَفَادَهُ فِي النَّصِ.

أُزْجِي الْوَقْتَ بِقِرَاءَتِهِ :
أدْخِلُ أَصَابِعِي بَيْنَ الأَوْرَاقِ المُتَلاصِفَةِ فَأَفْضُّهَا بِهَا :
تَجْعَلُ حَوَافَّ الْأَوْرَاقِ تَتَمَزَّقُ دُونَ انْتِظَامِ:




التّعليمة 3 - 2

بمَ شبَّهتِ السّيّدةُ الكتابَ؟


ومَا غَايَتُهَا منْ هَذَا التَّشْبِيهِ؟






التّعليمة 4

أَتَخَيَّلُ كَيْفَ سَيَكُونُ رَدَّ الْفَتَى علَى السيِّدَةِ بَعْدَ سَمَاعِهِ لِكَلَامِهَا.









التّعليمة 5

اِتَّصَفَ مَوْقِفُ السَّيِّدَةِ بِالْحِدَّةِ. هَلْ تَرَاهَا مُحِقَّةً فِي ذَلِكَ؟







جدول إسناد الأعداد

معايير الحدّ الأدنى معيار التّميّز
1 3 4
انععدام التّملّك 0 0 0 0 0
دون التّملّك الأدنى 1
1 2
3 4
5
0.5 0.5 1
التّملّك الأدنى 2 6 1 1 2
التّملّك الأقصى 3
7 8
9
1.5 1.5 2

✨ اقرأ أيضًا:

كورال فوج الدخلة بمنزل تميم يغني لمحمد الجموسي.

تجدون عبر هذا الرّابط فيديو لهذه الأغنية.

🔍 شاهد الأغنية الآن
تعليقات