📁

قراءة: تقييم ثان في الثّلاثيّة الثّانية للسّنة السّادسة.

قراءة - الأداء المنتظر    | يقرأ المتعلّم نصوصا متنوّعة موظّفا قراته على الفهم و التّحليل و التّأليف و إبداء الرّأي.
السّنة السّادسة
القراءة
المدرّس وضعيّة تقييم إشهاديّة 2
جلال حمام في مجال اللّغة العربيّة
2024 - 2025 السّنة السّادسة المادّة قراءة الثّلاثيّة الثّانية

النّص

غذاءُ المريضِ

بينماَ كُنَّا حَوْلَ سَرِيرِ إِيمَانَ بِالْمُسْتَشْفَى إِذْ دَخَلَتْ فَتَاةٌ رَشِيقَةٌ مُشْرِقَةُ الْوَجْهِ تَفِيضُ حَيَوِيَّةً وَ نَشَاطًا و هِيَ تَجْرُّ خَلْفَهَا عَجُورًا بَدِينَةً فَاضَ شَحْمُهَا حَتَّى صَارَ مَعَهُ مِنَ الْعَسِيرِ التَّمْيِيزُ بَيْنَ طُولِهَا وَعَرْضِهَا. هَذِهِ الْعَجُوزُ قَدِمَتْ صَحْبَةَ حَفِيدَتِهَا لِزِيَارَةِ إِيمَانَ قَدَّمْتُ لَهَا كُرْسِيًّا فَتَهَالَكَتْ عَلَيْهِ تَلْتَقِطْ أَنْفَاسَهَا وَ تَجَفَّفُ العَرَقَ الَّذِي كَانَ يَتَصَبُ مِنْ جَبينِهَا.

وَ بَعْدَ أَنْ أَخَذَتْ نَصِيبًا مِنَ الرَّاحَةِ طَفِقَتْ تَسْأَلُ إِيمَانَ عَنْ صِحْتِهَا وَظُرُوفِ إِقَامَتِهَا. فَامْتَدَحَتْ إِيمَانُ نَظَافَةَ الْغُرَفِ وَ أَثْنَتْ عَلَى الْأَطِباءِ وَ الْمُمَرْضِينَ وَ تَحَدَّثَتْ بِإِعْجَابِ عَنِ أَنْوَاعِ الْأَكْلِ الَّذِي يُقَدِّمُونَهُ لِلْمَرْضَى، وَهُنَا قَاطعتها الجدة قائلة :

- أكل المستشفى جيّد ! أعوذ بالله! الأكل الذي يقدّمونه للمرضى لا طعم له، لحم مغلّى و سمك لا رائحةفيه، وخضر مسلوقة لا نكهة فيه، هل تسمّين هذا أكلا؟ سامحك الله.

و أضافت قائلة:

- عندما دَخَلَتْ أُخْتِي الْمُسْتَشْفَى العامَ الماضيَ، كنّا نُحْضِرُ الكُسْكُسِيَّ وَ الْعَجِينَ بِأَنْوَاعِهِ وَ نِصْفَ رطل لَحْمًا مَشْوِيًّا و مأكولات أُخْرى مُقوِيَّةً كَالعَسَل وَالزَّبْدَةِ فَالْمَرِيضُ يَحْتَاجُ إِلَى أَكْلٍ فَاخِرٍ دَسِمٍ يَرُوقُ الْعَيْنَ وَ يُقَوِّي الْبَدَنَ وَ إِلَّا فَكَيْفَ يُمْكِنُ لَهُ أَنْ يَتَعَافَى وَهُمْ يَقْطَعُونَ شَهِيتَهُ بأكلٍ لا طَعْمَ لَهُ؟.

شَعُرَتْ بثينة بالإخراجِ إزاءَ صديقتِهَا، فَمَا هَذَا الكلامُ الذي تَقُولُهُ جَدَّتُهَا ؟ وَ هِيَ تَعْلَمُ أَنَّ وَجَبَاتِ المُسْتشْفَى يضْبِطُهَا أطِبَّاءُ وَ خُبَرَاءُ فِي التّغْذِيَةِ لِتَكُونَ مُلائِمَةً لِحَالِ الْمَرِيضِ الصَّحِيَّةِ، فَكُلُّ ذَلِكَ الأَكلُ الدَّسِمُ الَّذِي ذَكَرَتْهُ الْجَدَّةُ يُمْكِنُ أَنْ يُعَكِّرَ حَالَ الْمَرِيضِ وَ قَدْ يُهَدِّدُ حَيَاتَهُ.

محمّد المرّ

مكان في القلب

بتصرّف

معـ 2أ

الأسئلة

التّعليمة 1 - 1

أضع العلامة ( × ) أمام سبب شعور بثينه بالإحراج.

بدايّة جدّتها
حديث جدّتها
مأكولات جدّتها
معـ 2أ

التّعليمة 1 - 2

أستخرجُ من النّصّ أوصاف كل من الجدّةِ وحفيدتها بثينه.



معـ 2أ

التّعليمة 1 - 3

أعوض ما تحته سطر بما يفيد المعنى نفسه.

فـتحَالَكَتْ عليْهِ.
تَهَالَكَتْ
أثْنَتْ على الأطبَّاءِ و المُمرِّضِينَ.
أثْنَتْ
طًَفِقَتْ تَسْأَلُ إيمانَ عنْ صِحَّتِهَا.
طًَفِقَتْ
معـ 2أ

التّعليمة 2 - 1

تختلف الجدّة مع إيمان حول أكل المستشفى. فماذا ترى؟


معـ 2ب

التّعليمة 2 - 2

أستدلّ على ذلك بثلاث قرائن من النّص.

القرينة الأولى
القرينة الثّانية
القرينة الثّالثة
معـ 3

التّعليمة 3 - 1

أرتّب الأحداث التّاليةباستعمال الأرقام من 1 إلى 3 بحسب زمن وقوعها في النّصّ.

عيادة المريضة إيمان.
شعور بثينه بالإحراج
الجدّة تستخفّ بأكل المستشفى.
معـ 3

التّعليمة 3 - 2

أوظّف الأحداث السّابقة مرتّبة في إنتاج نصّ قصير.







معـ 4
معـ 4

التّعليمة 4

لا يلتزم بعض المرضى بنصائح الأطبّاء و يتناولون أغذية يجلبها إليهم أقاربهم ، ما رأيك في ذلك ؟







جدول إسناد الأعداد

معايير الحدّ الأدنى معيار التّميّز
معـ 1 معـ 2أ معـ 2ب معـ 3 معـ 4
انععدام التّملّك 0 0 0 0 0
دون التّملّك الأدنى 1
0.5 1 1.5
2 2.5
1.5
0.5 1 1.5
1
التّملّك الأدنى 2 3 3 2 2
التّملّك الأقصى 3
3.5 4 4.5
3.5 4 4.5
2.5 3
2
تعليقات