المدرّس | وضعيّة تقييم إشهاديّة 2 | ||
---|---|---|---|
جلال حمام | في مجال اللّغة العربيّة | ||
2024 - 2025 | السّنة السّادسة | المادّة قراءة | الثّلاثيّة الثّانية |
النّصغذاءُ المريضِبينماَ كُنَّا حَوْلَ سَرِيرِ إِيمَانَ بِالْمُسْتَشْفَى إِذْ دَخَلَتْ فَتَاةٌ رَشِيقَةٌ مُشْرِقَةُ الْوَجْهِ تَفِيضُ حَيَوِيَّةً وَ نَشَاطًا و هِيَ تَجْرُّ خَلْفَهَا عَجُورًا بَدِينَةً فَاضَ شَحْمُهَا حَتَّى صَارَ مَعَهُ مِنَ الْعَسِيرِ التَّمْيِيزُ بَيْنَ طُولِهَا وَعَرْضِهَا. هَذِهِ الْعَجُوزُ قَدِمَتْ صَحْبَةَ حَفِيدَتِهَا لِزِيَارَةِ إِيمَانَ قَدَّمْتُ لَهَا كُرْسِيًّا فَتَهَالَكَتْ عَلَيْهِ تَلْتَقِطْ أَنْفَاسَهَا وَ تَجَفَّفُ العَرَقَ الَّذِي كَانَ يَتَصَبُ مِنْ جَبينِهَا. وَ بَعْدَ أَنْ أَخَذَتْ نَصِيبًا مِنَ الرَّاحَةِ طَفِقَتْ تَسْأَلُ إِيمَانَ عَنْ صِحْتِهَا وَظُرُوفِ إِقَامَتِهَا. فَامْتَدَحَتْ إِيمَانُ نَظَافَةَ الْغُرَفِ وَ أَثْنَتْ عَلَى الْأَطِباءِ وَ الْمُمَرْضِينَ وَ تَحَدَّثَتْ بِإِعْجَابِ عَنِ أَنْوَاعِ الْأَكْلِ الَّذِي يُقَدِّمُونَهُ لِلْمَرْضَى، وَهُنَا قَاطعتها الجدة قائلة : - أكل المستشفى جيّد ! أعوذ بالله! الأكل الذي يقدّمونه للمرضى لا طعم له، لحم مغلّى و سمك لا رائحةفيه، وخضر مسلوقة لا نكهة فيه، هل تسمّين هذا أكلا؟ سامحك الله. و أضافت قائلة: - عندما دَخَلَتْ أُخْتِي الْمُسْتَشْفَى العامَ الماضيَ، كنّا نُحْضِرُ الكُسْكُسِيَّ وَ الْعَجِينَ بِأَنْوَاعِهِ وَ نِصْفَ رطل لَحْمًا مَشْوِيًّا و مأكولات أُخْرى مُقوِيَّةً كَالعَسَل وَالزَّبْدَةِ فَالْمَرِيضُ يَحْتَاجُ إِلَى أَكْلٍ فَاخِرٍ دَسِمٍ يَرُوقُ الْعَيْنَ وَ يُقَوِّي الْبَدَنَ وَ إِلَّا فَكَيْفَ يُمْكِنُ لَهُ أَنْ يَتَعَافَى وَهُمْ يَقْطَعُونَ شَهِيتَهُ بأكلٍ لا طَعْمَ لَهُ؟. شَعُرَتْ بثينة بالإخراجِ إزاءَ صديقتِهَا، فَمَا هَذَا الكلامُ الذي تَقُولُهُ جَدَّتُهَا ؟ وَ هِيَ تَعْلَمُ أَنَّ وَجَبَاتِ المُسْتشْفَى يضْبِطُهَا أطِبَّاءُ وَ خُبَرَاءُ فِي التّغْذِيَةِ لِتَكُونَ مُلائِمَةً لِحَالِ الْمَرِيضِ الصَّحِيَّةِ، فَكُلُّ ذَلِكَ الأَكلُ الدَّسِمُ الَّذِي ذَكَرَتْهُ الْجَدَّةُ يُمْكِنُ أَنْ يُعَكِّرَ حَالَ الْمَرِيضِ وَ قَدْ يُهَدِّدُ حَيَاتَهُ. محمّد المرّ مكان في القلب بتصرّف |
|||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
|
الأسئلةالتّعليمة 1 - 1 أضع العلامة ( × ) أمام سبب شعور بثينه بالإحراج.
|
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 1 - 2 أستخرجُ من النّصّ أوصاف كل من الجدّةِ وحفيدتها بثينه. |
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 1 - 3 أعوض ما تحته سطر بما يفيد المعنى نفسه.
|
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 2 - 1 تختلف الجدّة مع إيمان حول أكل المستشفى. فماذا ترى؟ |
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 2 - 2 أستدلّ على ذلك بثلاث قرائن من النّص.
|
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 3 - 1 أرتّب الأحداث التّاليةباستعمال الأرقام من 1 إلى 3 بحسب زمن وقوعها في النّصّ.
|
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 3 - 2 أوظّف الأحداث السّابقة مرتّبة في إنتاج نصّ قصير. |
||||||||||||||||||
|
التّعليمة 4 لا يلتزم بعض المرضى بنصائح الأطبّاء و يتناولون أغذية يجلبها إليهم أقاربهم ، ما رأيك في ذلك ؟ |
||||||||||||||||||
معايير الحدّ الأدنى | معيار التّميّز | ||||||||||||
معـ 1 | معـ 2أ | معـ 2ب | معـ 3 | معـ 4 | |||||||||
انععدام التّملّك | 0 | 0 | 0 | 0 | 0 | ||||||||
دون التّملّك الأدنى | 1 |
| 1.5 |
| 1 | ||||||||
التّملّك الأدنى | 2 | 3 | 3 | 2 | 2 | ||||||||
التّملّك الأقصى | 3 |
|
|
|
2 |