تلميذ الجزار اختبار للسنه السادسه في مجال اللّغة العربيّة
المدرّس | وضعيّة تقييم إدماجيّة | ||
---|---|---|---|
جلال حمام | في مجال اللّغة العربيّة | ||
الثلاثية الثّالثة | السنة السّادسة | اللّغة العربيّة | ساعة واحدة |
السّند
تِلْمِيذُ الْجَزَّارِ
اِخْتَارَ مِنَ الْحِرَفِ الْجِزَارَةِ وَأَحَبَّهَا مُنْذُ كَانَ حَدَثًا وَلَهُ فِي نُطْقِهِ بِهَا قِصَّةٌ يَسْمَعُهَا مِنْهُ كُلَّ حُرَفَائِهِ كَانَ وَهُوَ صَبِيٌّ يَقْضِي كَامِلَ يَوْمِهِ فِي بَطْحَاءِ السُّوقِ يَلْعَبُ مَعَ أَتْرَابِهِ، وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَنْزَوِي عَنْهُمْ وَيَنْتَصِبُ قُبَالَةَ دُكَّانِ اَلْعَمِّ طَاهِرٍ اَلْجَزَّارِ.
وَلَمْ يَكُنِ الصَّبِيُّ يَتِمُّ النَّظَرَ إِلَى الْخِرْفَانِ وَالْعُجُولِ الْمُعَلَّقَةِ لِقَرَمٍ فِي نَفْسِهِ فَحَسْبُ وَإِنَّمَا كَانَ يَعْشَقُ الْعَمَّ طَاهِرًا فِي لِبَاسِهِ وَهَيْئَتِهِ وَحَرَكَاتِهِ حَتَّى اِنْطَبَعَتْ فِي ذَاكِرَتِهِ صُورَةٌ لِمُعَلِّمِهِ لَا تَزَالُ حَيَّةً عَلَى الرَّغْمِ مِنْ مُرُورِ مَا يَزِيدُ عَنْ رُبُعِ قَرْنٍ سَمِعْتُهُ فِي مَجْلِسٍ يَقُولُ:
- كَانَ الْعَمُّ طَاهِرٌ كَهْلاً بَدِينًا نَقِيَّ الْبَشَرَةِ أُحَمَرَهَا، وَكَانَ أَنِيقًا فِي زِيِّهِ يَلْبَسُ كَدْرُونًا أَسْوَدَ شَدِيدَ السَّوَادِ وَعِمَامَةً خَضْرَاءَ جَمِيلَةَ اَلْخُضْرَةِ فَيَبْدُو بَيْنَ سَوَادِ كَدْرُونِهِ وَخُضْرَةِ عِمَامَتِهِ وَحُمْرَةِ بَشَرَتِهِ رَجُلاً وَسِيمًا. وَكَانَ الْعَمُّ طَاهِرٌ يُسْحَرُ النَّاظِرَ بِحَرَكَاتِهِ وَإِتْقَانِهِ لِعَمَلِهِ، فَكَانَ يُعَالِجُ الْأَغْنَامَ وَالْأَمْوَاسَ وَمَفَاصِلَ اللَّحْمِ وَالْمِيزَانَ بِخِفَّةٍ نَادِرَةٍ، يَكْفِيهِ أَنْ يُحَرِّكَ أَصَابِعَهُ حَتَّى تُطِيعَهُ الْأَشْيَاءُ.
إِنَّهُ لَا يَزَالُ يُذْكُرُ أَوَّلَ دَرْسٍ تَلَقَّاهُ مِنَ الْعَمِّ طَاهِرٍ بِالْقَوْلِ وَالْفِعْلِ:
- شَدَّ الْخَرُوفِ مِنْ قَدَمٍ وَسَاقٍ وَأَضْجِعْهُ عَلَى الْأَرْضِ وَاضْغَطْ عَلَى رَقَبَتِهِ بِقَدَمِكَ هَكَذَا.
- أَمْسِكِ السِّكِّينَ بِقَبْضَةٍ قَوِيَّةٍ وَمَرِّرْهَا فِي لَمْحِ الْبَصَرِ مِنَ اَلْوَرِيدِ إِلَى اَلْوَرِيدِ.
- بَعْدَ أَنْ تُتِمَّ نَفْخَ الْخَرُوفِ أَقْبِلْ عَلَى الْجِلْدِ فَاكْشِطْهُ عَنِ الصَّدْرِ وَالْبَطْنِ.
- تَتَبِّعْ إِثْرِ ذَلِكَ لَحْمَةَ الْقَصِّ فَشَرِّحْهَا فِي تَأَنٍّ وَانْتِبَاهٍ كَبِيرٍ.
- فَإِذَا فَرَغَتَ مِنْ ذَلِكَ عَلِّقِ الْخَرُوفَ وَشُقَّ بَطْنَهُ كَأَمْهَرِ اَلْجَرَّاحِينَ مِنْ دُونِ أَنْ تَمَسَّ اَلْأَمْعَاءَ، أَوْ تَنْقُبَ اَلْكُرَيْشَ.
لَقَدْ قَضَى الصَّبِيُّ سَنَوَاتٍ يُشَاهِدُ الْعَمَّ طَاهِرًا إِلَى أَنْ صَارَ مَثَلَهُ.
الْقِسْمُ الْأَوَّلُ-قراءة: (6 نقاط)
التّعليمة 1
أجيبُ بنعم أم لا.
التّعليمة 2
ما الدافع الحقيقي الذي جعل الصبي يُعجب بالعمّ طاهر ويختار حرفة الجزارة
أدعّم إجابَتي بِقرائِنَ منَ النّصّ.
التّعليمة 3
أُعَمِّرُ الْجدْوَلَ بِمَا أَراهُ مُناسِبًا.
الموصوف الفرعيّ | الأوصاف |
التّعليمة 4
أشرَح مَا تَحْتَهُ سَطْرٌ اعْتِمادًا على السِّياقِ .
كَانَ كَثِيرًا مَا يَنْزَوِي عَنْهُمْ :
التّعليمة 5 - 1
أُعيدُ كِتَابة الْأَحْدَاثِ التَّالِيَةِ بِالْجَدوَلِ مُرَتَّبَةً .
ترتيب الأَحْدَاثِ كَمَا وَرَدَتْ فِي النَّصَّ | ترتيب الأحْدَاثِ كَمَا حَصَلَتْ فِي الوَاقِعِ |
1. إعْجابُ الصبي بالعمّ طاهر | |
2. تعلّقُ الصبي بحرفة الجزارة | |
3. الصّبيُّ يتلقّى أوّلَ دَرْسٍ |
التّعليمة 5 - 2
أكْمِل الجُمْلَةَ التَّالِيَةَ بِمَا يُنَاسِبُ ممَّا يَلِي: خَطَيًّا - غَيْرَ حَطَّيٌّ
وَرَدَ سَرْدُ الأحداثِ فِي هَذَا النَّصِّ.
التّعليمة 6
أبدي رأيي في اختيار الطفل لحرفة الجزارة ؟
✨ اقرأ أيضًا:
كورال فوج الدخلة بمنزل تميم يغني لمحمد الجموسي.
تجدون عبر هذا الرّابط فيديو لهذه الأغنية.
🔍 شاهد الأغنية الآنالْقِسْمُ الثّاني-قواعد لغة:( 6 نقاط)
التّعليمة 7
في النّصّ جُمْلةٌ اسْميّةٌ تقدّمَ فيهَا الخبرُ على المُبْتَدَإِ. اكّتُبهَا.
التّعليمة 8
أعمر الجدول
الجُمْلَةُ | الشّكْلُ النّحْوِيُّ | الوظيفةُ |
كَانَ الْعَمُّ طَاهِرٌ كَهْلاً بَدِينًا |
التّعليمة 9
أكمِل تَعْمِيرَ الجَدْوَلِ التَّالِي.
الْفعل | اسمُ الفاعِلِ | اسْمُ المفْعُولِ |
أَتْقَنَ |
|
|
التّعليمة 10 - 1
أحوّل فِعْلَ الجُمْلَةِ الآتِيَةِ إِلَى الصَّيغَةِ المَطْلُوبَةِ مَعَ الضَّمِيرِ المَذْكُورِ مَعَ الشَّكْلِ التَّامِّ.
لَقَدْ قَضَى الصَّبِيُّ سَنَوَاتٍ في مُشَاهَدَةِ الْعَمِّ طَاهِرٍ .
الأمْرُ مع أنْتُمْ :
الماضِي المنفي بـ "مـا " مع هم:
المضارعُ المجْزومُ بـ " لمْ " مع أنْتُنَّ :
التّعليمة 10 - 2
اكتب جُمْلَةً تتضمّنُ مُرَكّبًا تَمْيِيزيًّا.
التّعليمة 11
أُسطّرُ المركّباتِ الجزئيّةَ و أحدِّدُ نَوْعَهَا.
لَا يَزَالُ يُذْكُرُ أَوَّلَ دَرْسٍ تَلَقَّاهُ مِنَ الْعَمِّ طَاهِرٍ قَوْلًا و فِعْلًا.
الْقِسْمُ الثّالث-إنتاج كتابي:(8نقاط)
نص الموضوع
تَعَلّقْتَ بِحِرْفَةٍ أَوْ مِهْنَةٍ أَعْجَبَتْكَ كَثِيرًا، إِمَّا لِأَنَّكَ كُنْتَ تَرَاهَا يَوْمِيًّا، أَوْ لِأَنَّ أَحَدَ أَقَارِبِكَ قَدْ أَثَّرَ فِيكَ بِحَدِيثِهِ عَنْهَا.
اكْتُبْ نَصًّا سَرْدِيًّا تَتَحَدَّثُ فِيهِ كَيْفَ بَدَأَتْ عَلَاقَتُكَ بِهَذِهِ اَلْحِرْفَةِ، وَمَا اَلَّذِي جَذَبَكَ إِلَيْهَا، وَعَنِ اَلشَّخْصِ اَلَّذِي كَانَ قُدْوَتَكَ فِيهَا.
التّعليمة 12
أحرّر النّصّ.
✨ الأسئلة الشّائعة
ما هو موضوع اختبار "تلميذ الجزار"؟
يتناول الاختبار قصة تلميذ أحبّ حرفة الجزارة منذ صغره، وتعلّمها على يد العم طاهر، ويستثمر النص في أنشطة قرائية وتعبيرية.
ما هي المهارات المستهدفة في هذا الاختبار؟
الفهم، استخراج المعاني، التراكيب، القواعد، والإناء بالوصف و الحوار في السّرد الخطّي و غيره.
هل يحتوي الاختبار على إنتاج كتابي؟
نعم، يحتوي على تمرين يدعو التلميذ إلى إنتاج نصّ حول مهنة يحبها أو يتخيّل نفسه يمتهنها في المستقبل.
لمن يُوجَّه هذا الاختبار؟
لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسيّ في إطار دعم مكتسباتهم في اللغة العربيّة وتدريبهم على التّعامل مع نصوص سردية واقعية و معالجتها .